كيف تختار هاتفك الذكي بعناية

كيف تختار هاتفك ؟
يواجه الكثير منّا مشكلة انتقاء هاتفهم الذي يتناسب مع احتياجاتهم ويُلبّي رغباتهم سواء كان هذا الهاتف للعمل أو للترويح عن النفس والاتصال بالعالم الخارجي , لِذا سنستعرض في هذا المقال القصير ما يُميّز الهواتف الذكية عن بعضِها البعض.

أولاً (السعر): فتحديد سعر الهاتف الذي تريده هي أول خطوة يجب القيام به.
- هواتف الفئة المنخفضة يصل سعرها حتى 250$
- هواتف الفئة المتوسطة من 250$ حتى 450$
- هواتف الفئة العُليا أكثر من 450$

ثانياً (الكاميرا): قبل أنْ نتكلم عَن كاميرا الهاتف يجب توضيح خطأ شائع يقع فيه الكثير من الناس , هوَ إنَّ الناس يتوقعون زيادة في جودة الصورة و الألوان ووضوح الصور في الظلام بزيادة عدد "الميجا بكسل" الخاصة بكاميرا الهاتف - وهذا خطأ - حيث إنَّ الجودة تعتمد على المستشعر الخاص بالكاميرا فكلَّما زادت كمية الضوء الذي يلتقطها المستشعر كلَّما كانَت الصورة أكثر وضوحاً , أما عدد "الميجا بكسل" فهو يعبر عن مدى دقة الكاميرا بتعبير أبسط عندما تلتقط صورتين لمجموعة من الكلمات الصغيرة بكاميرا "12 ميجا بكسل" وكاميرا "16 ميجا بكسل" , ستستطيع قراءة كلمات أكثر في الصورة الملتقطة بالكاميرا الثانية , أمّا دقة تصوير الفيديو تتراوح بين HD) و ( 4K , الآن كيف تختار كاميرا جيدة ؟ 
دعوني أٌخبركم إنَّ هذا ليسَ سهلاً فهناك العديد مِنَ العوامل التي تحكم الصور الجيدة بدايةً مِن فتحة العدسة فالعدسة ذات الفتحة (F/1.80) صورها أكثر وضوحاً ليلاً مِن الكاميرا ذات العدسة(F/2.0) مروراً بمعالجة اهتزازات الكاميرا (image stabilization) و السوفتوير الّذي يقوم بمعالجة الصورة , لِذا مِن الصعب أن تحكم على كاميرا مِن بياناتها على الورق , فإن الخيار الأمثل هو بمشاهدة مراجعة لكاميرا الهاتف على الإنترنت و مشاهدة التقييمات الخاصة بها.

ثالثاً (الشاشة): تتراوح دقة الشاشات الخاصة بالهواتف بين(( HD , FHD , QHD وحتى الآن لا يوجد سوى هاتف واحد بدقة 4K))
تتراوح أحجام شاشات الهواتف الموجودة حالياً من (4 إنش إلى 6 إنش) وكلّما زاد حجم الشاشة قلَّتْ دقتها كمثال شاشة بحجم (5 إنش) دقتها ((HD أكثر عَرضاً للتفاصيل مِن شاشة حجمها (6 إنش) دقتها HD)).
تنقسم الشاشات مِن حيث النوع إلى شاشات TFT)) وهيَ الأكثر انتشاراً , شاشات (AMOlED).
تتفوق شاشة "الأموليد" على شاشة (TFT) من حيث وضوح الألوان وسرعة الاستجابة واستهلاك أقل للبطارية ، بالإضافة لمميزات أُخرى لكنها يصعب قراءتها في ضوء الشمس.
شاشات SUPER AMOLED) ): وهي أفضل الشاشات المتوفرة حالياً , تتميز بحساسية أكبر تجاه اللمس و واضحه تحت ضوء الشمس و الرؤيا من الجوانب ممتازة.
رابعاً (المعالج والرام): تنقسم المعالجات من حيث النوع الي معالج ثنائي النواة ، ومعالج رباعي النواة ، معالج ثماني النواة في معظم الأوقات عدد الأنوية يدل على إن المعالج أفضل مِن معالج آخر ولكن ليس في جميع الاحوال وكلَّما زاد عدد الأنوية كلما زادت قدرة الهاتف على معالجة العديد مِن العمليات في نفس الوقت.
أفضل المعالجات الموجودة حالياً معالجات (Exynos و Snapdragon و Kirin و Helio )
أمّا الرام: وهيَ التي تسمح بفتح أكثر مِن تطبيق على هاتفك في نفس الوقت , فهي تتراوح بين (رام 1 جيجا إلى رام 4 جيجا) ومِن وجهة نظري إن الرام "2 جيجا" كفيل بتشغيل تطبيقاتك مع الاستخدام المتوسط .

خامساً (البطارية): أنصح دائماً بشراء هاتف ذات بطارية كبيرة ومن وجهة نظري يجب ألّا تقل بطارية الهاتف عن "2500 مللي أمبير". معظم الهواتف تظَل محتفظة بطاقتها لمدة يوم مع الاستخدام المتوسط (تصفح الانترنت و لعب بعض الألعاب الخفيفة) و لكي تدرك هل البطارية جيدة أم لا , لأن استمرارها مشحونة لا يعتمد فقط على قوتها بل على مدى استهلاك الشاشة و المعالج لها , يستحسن أن تشاهد آراء مستخدمين للهاتف , وشراء هاتف مع ميزة الشحن السريع يعد دائماً خياراً افضل .

سادساً (النظام) : هناك ثلاث أنظمه رئيسية للهواتف الذكية:-
- نظام الأندرويد من Google: فرصتك في إيجاد هاتف يُلائمك يعمل بهذا النظام كبيرة نظراَ لعدد الهواتف ألتي تعمل به ووجود هواتف رخيصة تعمل به , ويتيح الأندرويد الآلاف مِن التطبيقات وتستطيع التنقل مِن نسخة إلى نسخة أُخرى مِنه كما تشاء دون التقيّد بنسخة الشركة المصنعة.
- نظامios من Apple: نظام عبقري نظراً لأنه لا يستهلك الكثير مِن العتاد (لا يحتاج معالج قوي ورام مرتفعة) ففرصة أن يتباطأ الهاتف قليلة جداً و يحتوي على الآلاف مِن التطبيقات لكنْ أقل من الأندرويد بنسبة بسيطة , لكن مِن مساوئه إنَّ الهواتف التي تعمل به مرتفعة التكلفة و لا يمكن التغيير في نسخة النظام كما في الأندرويد.
- نظامwindows phone من Microsoft: هو النظام الأقل شعبية و الأقل من عدد التطبيقات و أظُن إنّهُ لَن يستمر طويلاً نظراً للتناقص الضخم في أعداد الهواتف العاملة به عن كل سنة .


تعليقات

  • {{x.name}}

    {{x.body}}

  • +